منتدى ثانوية ملوزة الجديدة
ساعة المنتدى
ملوزة
الأحوال الجوية

مختصرات منتدى ثانوية ملوزة الجديدة
الاستماع الى القران الكريم

مكتبة المصطفى الالكتروني

الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد

تعلم أغلب لغات العالم بالصوت والصورة

تحميل الفروض (التعليم و التكوين عن بعد)

تحميل الفروض و إجابات الفروض 2010/2011

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 39 بتاريخ الأحد نوفمبر 20, 2016 5:48 pm
المواضيع الأخيرة
» فروض و اختبارات السنة الثانية ابتدائي
الجمعة مايو 22, 2015 7:45 pm من طرف baby14

» جميع دروس السنة الرابعة ابتدائي
الخميس يناير 22, 2015 5:59 pm من طرف maliksaim

» اترك طلبك هنا
الأحد يناير 18, 2015 3:07 pm من طرف hananhnouna

» السنة الثانية ابتدائي
الأربعاء يناير 07, 2015 7:50 am من طرف merbleu

» مـن نحــن ؟
السبت أكتوبر 25, 2014 12:36 pm من طرف billal

» هل من ترحيب
الثلاثاء مايو 06, 2014 8:39 pm من طرف raouf.tedj

» منتدى ثانوية ملوزة الجديدة فروض و اختبارات السنة الثانية ابتدائي
الأربعاء فبراير 19, 2014 3:13 pm من طرف SERINE

» منتدى ثانوية ملوزة الجديدة بصدد البحث عن مشرفين ورؤساء أقسام
الجمعة ديسمبر 13, 2013 2:54 pm من طرف ملوزة الى اين؟

» منتدى ثانوية ملوزة الجديدة كيفية تعليم الطلاب للإعراب ملف بوربوينت جميل جدا
السبت يونيو 01, 2013 5:10 pm من طرف soheib messi

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

صحافة وإعلام
مواعيد الصلاة
مرحبا
.

كيفية تعليم الطلاب للإعراب ملف بوربوينت جميل جدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيفية تعليم الطلاب للإعراب ملف بوربوينت جميل جدا

مُساهمة من طرف حمـــــامة السلام في الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 6:07 pm

نظرا لكثرة الطلبات عن كيفية الإعراب وهل هناك طرق مساعدة لذلك ؟
أحببت أن أقدم لكم هذه المعلومات وكذلك ملف مرفق لكيفية الإعراب .
أقدم لكم الملف الرائع , ويساعدكم على تعلم كيفية الإعراب الصحيح.



لتحميل تعلم كيفية الإعراب بالبوربوينت ( رائع )




منتدى ثانوية ملوزة الجديدة

الإعرابهو نظام يهدف إلى وضع حركة مناسبة على الحرف الأخير في الكلمة بناء على موقعها أو وظيفتها في الجملة .
البناء : هو ثبات حركة آخر حرف في الكلمة مهما كان موقعها في الجملة .
المبنيات :
1 - الضمائر المتصلة
2 - الضمائر المنفصلة
3 - أسماء الإشارة "ماعدا صيغة المثنى"
4 - الأسماء الموصولة"ماعدا صيغة المثنى"
5 - حروف الجر
6 - حروف العطف
7 - حروف الاستثناء
8 - حروف النداء
9 - حروف النصب
10 - الفعل الماضي
11 - الفعل الأمر
12 - الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد أو نون النسوة .

حالات الإعراب :
1. حالة الجر
2. حالة الرفع
3. حالة النصب
4. حالة الجزم[/color]



أولاً : حالة الجر
تأتي الكلمة مجرورة في اللغة العربية إذا كانت أحد النماذج التالية :
1. واقعة بعد حرف من حروف الجر وهي : ( من – إلى – في – عن – على – ل – ب ) .
2. مضافاً إليه ، مثل : جامعة الكويت
3. تابعاً لمجرور ، مثل : ( الصفة – العطف – البدل – التوكيد ) .


ملاحظة : بعد الأعداد من 3 إلى
10 يكون المعدود مجروراً بالإضافة مثل : ( ثلاثة كتبٍ – خمس طالباتٍ –
عشرة رجالٍ ) ، وكذلك بعد مائة وألف ، مثل : ( مائة طالبٍ – ألف سيارةٍ ) .




التوابع :
1 – الصفة ، مثل : محمد طالب
مجتهد في الجامعة العربية ، هنا تعتبر كلمة "مجتهد" صفة مرفوعة ، وأيضاً
كلمة "العربية" أيضاً صفة مجرورة .



2 – العطف ، مثل : محمد وعلي
طالبان ، هنا تعتبر كلمة "علي" معطوفة على كلمة "محمد" بحرف العطف الواو
وهذا النوع من العطف يسمى "عطف نسق" .

حروف العطف :
الواو : تفيد المصاحبة في الحيثية .
الفاء : تفيد الترتيب والتعقيب .
ثم : تفيد الترتيب والتراخي .
أو : تفيد التخيير أو الإباحة .
بل : تفيد الإضراب .
لكن : تفيد الاستدراك .


3 – التوكيد ، مثل : كتب التلميذ نفسه الدرس ، تعتبر كلمة نفسه توكيد


4 – البدل ، مثل : كتب التلميذ الدرس بعضه ، فكلمة "بعضه" بدل لكلمة "الدرس" .


ملاحظة : التوابع تتبع حركات الإعراب التي تستحقها الأسماء المذكورة قبلها ( جراً ، أو رفعاً ، أو نصباً ) .

علامات الجر
1. الكسرة : (مع الاسم المعرف بـ "ال") أو تنوين الكسرة (مع الاسم النكرة) .
2. الفتحة : في الممنوع من الصرف .
3. الياء : في المثنى ، وجمع المذكر السالم ، والأسماء الخمسة .
أولاً : الكسرة
1. تكون في الاسم المفرد ، مثل : ذهبت إلى البيت ، وذهبت إلى مدرسةٍ .
2. تكون في جمع التكسير ، مثل ذهبت إلى البيوتِ .
3. تكون في جمع المؤنث السالم ، مثل قرأت إجابة الطالباتِ .
ثانياً : الفتحة


- تكون الفتحة علامة للجر في الممنوع من الصرف وهو أربعة أنواع من الأسماء :
أولا : بعض أسماء الأعلام :
1 – اسم العلم الأعجمي
2 – اسم العلم المركب تركيباً مزجياً
3 – اسم العلم المزيد بالألف والنون
4 – اسم العلم الذي على وزن فُعل ، مثل : عُمر – هُبل
5 – اسم العلم الذي على هيئة الفعل ، مثل : يزيد – أحمد
6 – اسم العلم المؤنث ، وينقسم إلى ثلاثة أنواع :
أ – اسم علم مؤنث تأنيثاً لفظياً ( أي في آخره تاء تأنيث) ، مثل : معاوية – طلحة – حمزة.
ب – اسم علم مؤنث تأنيثاً معنوياً ( أي اسم أنثى ولكنه خال من تاء التأنيث) ، مثل : زينب – سعاد .
ج – اسم علم مؤنث تأنيثاً لفظياً ومعنوياً (أي اسم أنثى في آخره تاء التأنيث) ، مثل : فاطمة – نبيلة .


ثانياً : المختوم بألف التأنيث (علماً كان أو صفة) ، مثل : نجلاء – حمراء – أصدقاء – صحراء .


ثالثاً : بعض الصفات :
1 – الصفة التي على وزن أفعل ، مثل : أبيض – أحمر – أحسن .
2 – الصفة التي على وزن فعلان ، مثل : ريان – سأمان – ظمآن .
3 – ما صيغ على وزن فُعال ومَفْعَل ، مثل : ثُلاث ، مَثْلَث ، رُباع ، مَرْبع .
4 – كلمة أُخَر ، ( جمع كلمة أخرى ) .


رابعاً : صيغة منتهى الجموع ، ويقصد بها :
1 – جمع التكسير الذي بعد ألفه حرفان ، مثل : مساجد – حدائق – معالم – مدارس .
2 – جمع التكسير الذي بعد ألفه ثلاثة أحرف وسطها ساكن ( أي وسطها حرف مد ) ، مثل : مصابيح – قناديل – ميادين – أقاليم .
ملاحظات هامة :1 – اسم العلم الثلاثي ساكن الوسط يصرف ، سواء كان مؤنثاً ، مثل : هند – دعد ، أو كان أعجمياً، مثل : نوح – لوط – هود
2 – يجر الاسم الممنوع من الصرف بالكسرة إذا :
أ – عرف بـ "ال" ، مثل : ذهبت يوم الجمعة إلى الحدائقِ .
ب – أضيف ، مثل : ذهبت يوم الجمعة إلى حدائقِ المدينة .
3 – الاسم الممنوع من الصرف : يرفع بالضمة ( ضمة واحدة ) ، وينصب ويجر بالفتحة ( فتحة واحدة ) .
4 – يجوز في الشعر – عند الضرورة – تنوين الممنوع من الصرف .
ثالثاً : الياء
- تكون الياء علامة على الجر في :
1 – المثنى ، مثل : هبطت الطائرة في مطارين ، على الشجرتين طيور كثيرة .
2 – جمع المذكر السالم ، مثل : ذهبت إلى المدرسين ، ويلحق به أسماء العقود ، مثل : سبعون ، عشرون ، تسعون .
3 – الأسماء الخمسة ، وهي : أب – أخ – حم – فو – ذو .

ثانياً : حالة الرفع
1 – الفعل المضارع :
أ – يرفع بالضمة الظاهرة بشرط ألا يكون مسبوقاً بناصب أو جازم
ب – يرفع بثبوت النون إذا كان
من الأفعال الخمسة أي كل فعل اتصل به ألف الأثنين أو واو الجماعة أو ياء
المؤنثة المخاطبة ، مثل : يفعلان – تفعلان – يفعلون – تفعلون – تفعلين

ج – يرفع بالضمة المقدرة إذا كان معتل الآخر ، مثل : يخشى – يغزو – يرمي .
2 – المبتدأ
3 – الخبر
4 – الفاعل
5 – نائب الفاعل ، مثل : قُتل الرجلُ
6 – اسم كان ، أي اسم يأتي بعد هذه الأفعال : كان – أمسى – أصبح – أضحى – ظل – بات – صار – ليس – مازال – مادام .
7 – خبر إن ، أي اسم يأتي بعد هذه الحروف : إنّ – أنّ – كأّن – لكن – ليت – لعلّ .



علامات الرفع
1 – الضمة
2 – الألف
3 – الواو
4 – النون


أولاً : الضمة


1 – الفعل المضارع
2 – الاسم المفرد
3 – جمع التكسير
4 – جمع المؤنث السالم


ثانياً : الألف


1 – المثنى
2 – ويلحق به كلمتا : كلا ، وكلتا حين تضاف كل منهما إلى ضمير ، مثل : حضر الطالبان كلاهما، أو حضرت الطالبتان كلتاهما .


ثالثاً : الواو
1 – جمع المذكر السالم ، مثل : حضر المعلون .
2 - أسماء العقود ، مثل : وصل عشرون طالباً
3 – الأسماء الخمسة ، مثل : سافر أبوه .


رابعاً : النون
1 – الأفعال الخمسة وهي كل فعل أتصل به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة .

ثالثا : حالة النصب
1. المفعول به
2. المفعول المطلق
3. المفعول فيه أو الظرف ، ظرف مكان أو ظرف زمان
4. المفعول لأجله
5. المفعول معه
6. الحال
7. تمييز العدد من 11 إلى 99
8. الفعل المضارع إذا سبقته أداة نصب ، مثل : أن – لن – إذن – كي – حتى – لام التعليل – فاء السببية
9. خبر كان ، مثل وكان الله سميعاً بصيراً .
10. اسم إن ، مثل : إن الله سميع بصير .
علامات النصب
1 – الفتحة في الاسم المفرد وجمع التكسير .
2 – الكسرة في جمع المؤنث السالم فنقول : قابلت الطالباتِ .
3 – الألف في الأسماء الخمسة ، مثل : احترمت أباه .
4 – الياء في المثنى وجمع المذكر السالم ، مثل : شاهدت الطالبين ، أو قابلت المدرسين .



رابعاً : حالة الجزم
- يجزم الفعل المضارع إذا سبقته أداة جزم وأدوات الجزم نوعان :
1 – نوع يجزم فعلاً واحداً ، مثل : لم – لما – لا الناهية – لام الأمر
2 – نوع يجزم فعلين وهي أدوات الشرط التالية : إن – من – ما – مهما – متى – أين – أنى – أينما – حيثما .


علامات الجزم
1 – السكون
2 – حذف النون
3 – حذف حرف العلة
أولا : السكون
- يكون السكون علامة على الجزم في الفعل المضارع الصحيح في حالة الإفراد ( عدا المؤنثة المخاطبة ) ، مثل : لم يكتبْ ، لم يشربْ .


ثانياً : حذف النون
- يكون السكون علامة على الجزم في الأفعال الخمسة ، مثل : لم يذهبا – لم تذهبا – لم يذهبوا – لم تذهبوا – لم تذهبي .


ثالثاً : حذف حرف العلة
- يحذف حرف العلة ( ألف أو واو
أو ياء ) من آخر الفعل المضارع إذا دخلت عليه أداة من أدوات الجزم وذلك
مثل : لم يخشَ ( حذفت الألف ) – لم يدعُ ( حذفت الواو ) – لم يرمِ ( حذفت
الياء ) .





أرجو الفائدة للجميع

avatar
حمـــــامة السلام
Admin
Admin

المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 13/12/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://melouza.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية تعليم الطلاب للإعراب ملف بوربوينت جميل جدا

مُساهمة من طرف soheib messi في السبت يونيو 01, 2013 5:06 pm

الف شكر لك على المجهودات الكبيرة

soheib messi
عضو شرف
عضو شرف

المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 01/06/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى